الرئيسية / المدونة / التسوق من المواقع الصينية … أسئلة و أجوبة

التسوق من المواقع الصينية … أسئلة و أجوبة

أصبح التسوق من الإنترنت من العمليات السهلة والروتينية التي يقوم بها المستخدم العربي خصوصا بعد الانتشار الواسع للانترنت وتوافره في جميع البيوت و حتى في الهواتف الشخصية، فباستطاعتك مثلا و أنت جالس مع أصدقائك في المقهى، أن تشتري ما شئت من الأغراض من جميع بقاع العالم و تصلك حتى بيتك دون تعب منك أو عناء. وقد انتشرت عدة مواقع تقدم هذه الخدمة على صعيد الوطن العربي، منها مواقع محلية تشتغل داخل البلد نفسه (موقع ماركات Markat مثلا في السعودية و موقع جوميا Jumia في مصر و المغرب والجزائر، …) ومنها مواقع عالمية تصدر سلعها إلى معظم دول العالم (أمازون Amazon، إيباي Ebay،…) وقد انتشرت المواقع الصينية في السنوات الأخيرة بين المستعملين العرب كالنار في الهشيم فظهرت مواقع للشراء مثل علي إكسبريس Aliexpress و جيربست Gearbest و بانككود Banggood و تينيديل Tinydeal و غيرها من المواقع الصينية التي تقدم خدمات بيع و إيصال السلع بجودة عالية و بأثمنة تفضيلية.

سيتساءل البعض لماذا سأشتري سلعة من موقع صيني و قد تكون هاته السلعة موجودة في بلدي؟ هل ستكون جودتها عالية أم مجرد سلعة “صيني”؟ هل ستصلني إلى البيت أم سيتم النصب علي؟ هل ستتم سرقة معلومات بطاقتي الائتمانية؟ ماذا أحتاج كي أبدأ التسوق من المواقع الصينية؟…

هي طبعا أسئلة مشروعة، كلنا سبق لنا أن طرحناها في بداية مشوارنا في الشراء من المواقع الصينية. سنقوم بمحاولة الإجابة عليها إن شاء الله في هذا الموضوع.

لماذا التسوق من المواقع الصينية؟

– معظم السلع الموجودة في بلداننا، إن لم نقل كلها، هي سلع يتم استيرادها من الصين و لكي تصل إلى بلداننا تتم تأدية عدة تكاليف كالجمرك و النقل بالإضافة إلى أن التاجر يؤدي مصاريف إضافية كالكراء و الكهرباء…مما يجعل ثمن السلعة يتضاعف إلى 3 أو 4 مرات. في حين أنه إن قمنا بشرائها من المواقع الصينية فسوف لن نؤدي إلا ثمنا قليلا من أجل شحنها إلينا (قد نؤدي ثمن الجمرك إن فات ثمن السلعة قدرا معينا)؛

– تصفح مواقع التسوق الصينية يجعلنا نشاهد كمية كبير من السلع بل قد نكتشف سلعا لم نكن نعلم أصلا بوجودها و هي جد مهمة في حياتنا اليومية وغالبا ما نجدها بأثمنة مناسبة؛

– سهولة العملية حيث أن بضع نقرات في حاسوبنا أو هاتفنا المحمول تكون كافية للقيام بعملية الشراء؛

– وجود تخفيضات يومية عن السلع وإمكانية الاطلاع عليها دون تكبد عناء الذهاب إلى الأسواق؛

– وجود سلع بجودة عالية تنافس الماركات العالمية و بأثمنة في المتناول؛

– الأمان في عملية تأدية ثمن السلع دون خوف من السرقة؛

– التعويض عن ضياع السلع أو عند كسرها أو عدم موافقتها لما تم عرضه في موقع الشراء …

هل السلع الموجودة في المواقع الصينية هي ذات جودة عالية أم لا؟

– تصدر المواقع الصينية المعروفة السلع إلى جميع بقاع العالم لذلك فهي ملزمة باحترام المعايير الدولية للجودة؛

– تضع المواقع معلومات مفصلة عن السلع يمكن مقارنتها مع المعلومات التي يقدمها المنتج الأصلي للسلعة؛

– نجد في هذه المواقع شهادات لأشخاص اشتروا السلعة مما يعطينا فكرة عن جودتها أو المشاكل التي قد نجدها؛

– بعض مواقع الشركات الصينية المصنعة (مثل تشاومي xiaomi) تعطيك إمكانية التأكد إن كانت السلعة أصلية أم لا عبر كود يكون في علبة السلعة.

هل ستصلني السلعة إلى البيت أم سيتم النصب علي؟

مواقع البيع الصينية الشهيرة تهتم دائما بتحسين صورتها في الإنترنت من أجل كسب المزيد من الزبناء لذلك فهي دائما ما تحاول إرسال السلع في أقل وقت ممكن و تعمل على حل أي مشكل متعلق بعدم وصول السلع أو عدم مطابقتها للمواصفات التي تم الإعلان عنها في صفحة بيع المنتوج أو أي مشكل من هذا القبيل. بل هناك بعض المواقع مثل علي إكبريس Aliexpress التي لا تؤدي ثمن السلعة إلى البائع إلا بعد إعطاء المشتري رأيه الإيجابي بأن السلعة مطابقة لما اشتراه هو وبأنه راض عنها. لذلك كن متيقنا أنه لن يتم النصب عليك في مثل هاته المواقع.

هل ستتم سرقة معلومات بطاقتي الائتمانية؟

تمتاز مواقع البيع الصينية الشهيرة بتدابير أمنية مشددة تقوم بتشفير معلومات البطاقات الإئتمانية للمشترين كي يتم نقلها عبر الإنترنت بأمان مما يجعل من الصعب على أي شخص أن يصل إلى بياناتك و حتى إن وصل إليه فعملية التشفير تجعل هاته المعلومات غير ذات نفع لأنه لا يمكن قراءتها. و لكي لا يتم النصب عليكم عند الشراء من الإنترنت، يمكنكم الإطلاع على هذا الموضوع المتعلق بطرق التمييز بين مواقع التسوق الحقيقية و المواقع المزيفة

ماذا أحتاج كي أبدأ التسوق من المواقع الصينية؟

كي تبدأ التسوق من هذه المواقع يكفي أن تتسجل في الموقع الذي تريد الشراء منه و أن تكون بحوزتك بطاقة بنكية من نوع ماستركارد Mastercard أو فيزا Visa صالحة للشراء عبر الإنترنت (يمكن الحصول عليها من البنك الذي تتعامل معه) وإن كنت تريد الشراء بطريقة أكثر أمانا عن طريق بيبال Paypal فعليك فتح حساب في هذا البنك الإلكتروني و ربط بطاقتك الائتمانية به كي يتم سحب النقود منها عند عملية الشراء أو يمكنك استعمال بطاقات كاش يو Cash u للشراء أيضا.

عن Zade

مدون مغربي أعشق كل ما له علاقة بالتكنولوجيا. أقوم بعملية التسوق من العديد من المواقع الصينية منذ ما يفوق السنة. أبحث دائما عن العروض المميزة قصد الاستفادة منها. أحب مساعدة الآخرين بخبرتي المتواضعة في هذا المجال.

شاهد أيضاً

13 خطوة قبل التسوق 01

13 خطوة قبل التسوق من المواقع الصينية

قبل التسوق من المواقع الصينية والبدء في شراء السلع التي تريدها من هذه المواقع، يجب …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *